fbpx
الدليل الشامل للمكملاتالمكملات الغدائية

الدليل الشامل لمكمل Weight Gainer من اجل زيادة الكتلة العضلية

ما هي Weight Gainer ؟ 

weight-gainers

ببساطة ، إنها مكملات تستخدم لزيادة الوزن. إذا كنت تستخدم Weight Gainer ، فأنت على الأرجح تعمل على اكتساب العضلات و بناء اللياقة البدنية ابتداءا من مستوى جديد.

هذا النوع من المكملات ضرورية لبعض الناس. طالما كنت قد جربت اتباع نظام غذائي وتدريب لزيادة الوزن بالطريقة القديمة ، فقد تكون مكملات زيادة الوزن هي البطاقة التي تضيف فعليًا وزنًا إضافيًا إلى جسمك ووزنا.

في العادة ، تشتمل مكملات زيادة الوزن على كمية خفيفة من البروتين ، وهي لبنة بناء العضلات في جسمك.

كذلك ، فهو يحتوي على المزيد من الكربوهيدرات ، وهو أمر أساسي لاكتساب فترة كتلة عضلية . يتم حرق المركبات الموجودة في الكربوهيدرات كوقود لجسمك ، وعادة ما يتم تخزين أي مركبات متبقية كدهون في الجسم.

إذا كنت تأخذ Weight Gainer ، فذلك يرجع إلى أن عملية الأيض لديك أو أي شيء آخر تأخذ تلك الكربوهيدرات و تقوم بتمريرها بسرعة كبيرة جدًا بحيث لا يستطيع جسمك امتصاصها.

لذلك ، تم تصميم هذا المكمل لتعبئة النظام الخاص بك الكامل من المغذيات الكبيرة بحيث يجب التعامل مع كل ذلك.

إذا لم تكن قد اكتسبت حقًا زيادة في الوزن مع محاولة إضافة السعرات الحرارية إلى غذائك أو التدريب بشدة على تضخيم العضلات ، فحينئذٍ لم يحن الوقت للتفكير في إضافة Weight Gainer.

ومع ذلك ، إذا قمت بزيادة السعرات الحرارية الخاصة بك إلى حدها الاقصى وقمت بتدريبات مجهدة دون رؤية العديد من النتائج ، فربما يكون Weight Gainer مناسبًا لك.

Weight Gainer للرجال : 

weight-gainers

الرجال هم المحظوظون. يتم توجيه معظم مكملات زيادة الوزن نحو الذكور .

عادة ما تكون شهيتك أعلى ويمكنك التدريب في أوزان أعلى (على الرغم من أن القوة النسبية قد تكون متشابهة).

إذا كنت رجلاً يتطلع إلى زيادة الوزن ، فهذه الأنواع من المكملات هي خيارات رائعة.

Weight Gainer للنساء : 

weight-gainers

للأسف ، بالنسبة للمرأة ، الأمر أكثر تعقيدًا قليلاً.

في الواقع ، ربما لا.

بالنسبة للنساء ، عادة ما يكون من السهل زيادة الوزن عن طريق إضافة طعام أو بروتين مصل اللبن. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الأيض المنطلق ، هناك بعض المكملات الغذائية لزيادة الوزن الموجهة نحو النساء.

ومع ذلك ، فإن غالبية المكملات الغذائية في الواقع ليست حصرية. أنها تلبي لكل من الذكور والإناث.

فوائد Weight Gainer : 

weight-gainers

فيما يلي اهم فوائد تناول Weight Gainer :

  • يمكن أن تساعدك على اكتساب كتلة العضلات بشكل أسرع: على الرغم من أن بعض الدراسات قد وجدت أن تناول مكملات زيادة الوزن مع كل من البروتين والكربوهيدرات لا يعمل بالضرورة بشكل أفضل من مسحوق البروتين التقليدي ، فإن هذا لا يعني أنه سيعمل بشكل أسوأ. وقد وجدت دراسات أخرى أن مزج البروتين والكربوهيدرات كان كافياً لتحفيز تخليق البروتين ، أي كيف تبني العضلات. (ملاحظة سريعة: الحصول على زيادة الوزن باستخدام الكرياتين يعد أمرًا مثاليًا ، حيث تم العثور عليه ليكون أكثر فعالية.)
  • يمكن أن يساعد في تعزيز الانتعاش التدريبي: الجليكوجين العضلي هو الوقود الرئيسي لجلسات التمرين المكثفة ؛ إعادة التشغيل عبر تخليق الجليكوجين يمكن أن يستغرق بعض الوقت بعد التمرين. عن طريق تناول Weight Gainer ، تزيد من كمية الكربوهيدرات التي تتناولها ، والتي يمكن أن تسرع عملية تخليق الجليكوجين وتعيدك إلى خط الأساس (Weight Gainer مع البروتين والكربوهيدرات يعمل بشكل أفضل من مشروب بسيط لاستعادة الكربوهيدرات). تحسين تخليق الجليكوجين بعد التمرين مفيد لأغراض الاسترداد.
  • يمكن أن يحسن أداء التمرين: يتضح ، ان هناك عدد قليل من الدراسات المتعلقة بتأثير Weight Gainer على التمرين . بالتأكيد ، يكون لWeight Gainer تأثير على النشاط المرتبط بالرياضة ، وهو ما قد يكون مفيدًا لتمرينك المحدد.
  • يمكن أن يزيد من توازن البروتين: من الأمور الحيوية لنمو العضلات واستردادها ، توازن البروتين هو عندما تستهلك بروتينًا أكثر من الذي تستخدمه أو تنهاره. ممارسة أي نوع يستخدم البروتين ، لذلك يجب عليك تجديد مخازن البروتين. أدخل Weight Gainer في المعادلة . من حيث توازن البروتين الصافي لكامل الجسم ، كان استهلاك كل من الكربوهيدرات والبروتين أكثر فعالية من مكملات الكربوهيدرات فقط. (مرة أخرى ، سوف  – تحصل على بروتين إضافي مع Weight Gainer).

استمر الباحثون في العودة إلى مزج البروتين والكربوهيدرات كمفتاح لتعزيز الفوائد. البروتين رائع و الكربوهيدرات رائعة. معًا ، لا يمكن إيقافهما.

الجرعة الموصى بها من Weight Gainer : 

weight-gainers

إن تناول مكملات زيادة الوزن أمر بالغ الأهمية لتطورك البدني ، لذلك فقد حان الوقت كي لا تشوبه شائبة مع المكملات الغذائية.

الجرعة اليومية

يعتمد هذا الرقم فقط على أهداف زيادة وزنك. بعض المكملات  لديها مبادئ توجيهية محددة ؛ على سبيل المثال ، وجد أن الكرياتين فعال للغاية في جرعات تبلغ حوالي 0.3 جرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

ومع ذلك ، يعد هذا مثاليًا أثناء مرحلة الامتصاص ، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول جرعة أقل (حوالي 0.03g لكل كيلوغرام من وزن الجسم) يعد بنفس الفعالية على المدى الطويل.

بالنسبة للبروتين ، لا يوجد حد أعلى. لذلك هو حقا متروك لك.

تتمثل نقطة الانطلاق الصلبة في اتباع حجم الحصة الموصى به على عبوة Weight Gainer. بعد بضعة أسابيع على استخدام المكمل ، من المحتمل أن تكون قادرًا على تحديد ما إذا كان معدل زيادة الوزن لديك سريعًا أو بطيئًا جدًا … أو غير موجود.

يمكن أن تتراوح بين 150-250g من المكمل . يمنحك هذا 600-900 سعر حرارية إضافية ، وهو ما يجب أن يضيف شيئًا لكتلتك العضلية ، طالما تستمر في تناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية .

متى يجب أن تأخذ Weight Gainer ؟

weight-gainers

أي وقت من اليوم هو جيد لاستهلاكك لWeight Gainer. ومع ذلك ، يمكن للمرء أن يفعل ذلك بشكل جيد بالدخول في روتين الاستهلاك اليومي في نفس الوقت تقريبا من اليوم.

إذا كنت ترغب في زيادة اكتساب العضلات إلى الحد الأقصى ، خذ Weight Gainer خلال أوقات اليوم الذي يكون فيه تخليق البروتين عاليًا ؛ هذا يعني بعد التمرين أو بمجرد الاستيقاظ في الصباح.

الراحة هي المفتاح ، ولكن إذا كنت تحرز نتائج بشكل مثالي ، فانتقل إلى الأوقات المذكورة أعلاه.

ما المدة التي يستغرقها Weight Gainer في العمل؟

مرة أخرى ، هذا يعتمد على نوع الجسم ، والتمثيل الغذائي ، والتدريب ، والتغذية ، ومجموعة كاملة من العوامل الأخرى. ومع ذلك ، يجب أن تكون قادرًا على رؤية النتائج بسرعة إلى حد ما.

إذا لم ترَ تغييرات في أول أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ، ففكر في زيادة الجرعة أو تبديل نوع Weight Gainer .

ما هي التأثيرات الجانبية لWeight Gainer ؟ 

weight-gainers

لسوء الحظ ، هناك بعض الآثار الضارة التي يجب عليك البحث عنها.

من المستحيل تقريبًا وصول درجة الخطورة إلى درجة الوفاة. ومع ذلك ، إذا صعبت عليك الامور لمدة طويلة جدًا ، فستكتسب دهونًا غير مرغوب فيها في الجسم ، مما قد يخلق تأثيرات ضارة .

من الأفضل تجنب تناول المكسرات بالجرعة.

في ما يلي بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا الناجمة عن تناول مكمِّل زيادة الوزن * الطبيعي *:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: هو في الأساس Weight Gainer يتضمن الكرياتين في صيغته. بعض الناس حساسون للمكونات في الكرياتين ، ومعظمهم في القناة الهضمية أو المعدة. هذا عادة ما يكون غير مريح أو مزعج في أسوأ الأحوال ويمكن تجنبه عن طريق تنظيم الجرعة الخاصة بك.
  • التشنج: هذا شائع بشكل خاص عند زيادة استهلاكك للبروتين والكربوهيدرات دون زيادة استهلاكك للمياه إلى حد ما. ليس لبروتين مصل اللبن والكربوهيدرات وحدها آثار جانبية. ولكن عندما تقوم بتضمين الكرياتين فيWeight Gainer ، يمكن أن يعاني الجهاز الهضمي لديك من خلل وظيفي بسيط. ببساطة عن طريق الحفاظ على جرعة يومية منتظمة وشرب الكثير من الماء – مثل اخد المكمل مع H2O عادي – يجب أن تكون قادرا ابعادك عن هذه الآثار الجانبية الأولى والثانية.
  • اكتساب الدهون في الجسم: لقد سبق أن تطرقنا إلى هذا الأمر لفترة وجيزة. إذا كانت جرعتك أكثر من اللازم لقدرة جسمك على تحويلها إلى كتلة عضلية، فسيتم تخزين الباقي على شكل دهون في الجسم. ما لم تكن تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلكه (أي نقص في السعرات الحرارية) ، سيتم تحويل الباقي إلى أنسجة دهنية ليتم تخزينها لاستخدامها لاحقًا. هذا هو المكان الذي تلعب فيه التجربة والخطأ. إذا لاحظت في المرآة أو على نطاق واسع أو مع جهاز لقياس الدهون في الجسم أن الدهون في جسمك في ازدياد ، قم بتقليل جرعة Weight Gainer.

هذا كل ما في الامر ! ليس هناك العديد من الآثار الجانبية لأن هذه المكملات مثل بروتين مصل اللبن أساسًا مع كربوهيدرات إضافية وبعض السكر وبعض الألياف.

إنه مكمل حرفي للطعام ، في شكل سائل. لذلك ، لا يوجد الكثير من الأشياء السيئة التي يمكن أن تحدث من أخذها.

في الواقع ، جميع الآثار الجانبية الثلاثة المذكورة أعلاه هي أيضا آثار جانبية من تناول الكثير من المكملات . إذا كنت تبالغ في تناول الطعام ، فستتلاشى أمعائك و تكون معرض للخطر بسبب زيادة الدهون في الجسم.

اذن هل Weight Gainer مفيد ام سيء لك ؟ 

weight-gainers

صحيح أن مصادر الكربوهيدرات ليست الأفضل ، لكن الهدف من Weight Gainer هو إضافة السعرات الحرارية بطريقة سريعة وسهلة. لا يمكنك إضافة سعرات حرارية بعد الآن إلى نظام التغذية الطبيعي الخاص بك ، لذلك فإن Weight Gainer هي الخيار التالي المتاح.

إنه ليس سيئا بالنسبة لك من وجهة نظر الآثار الجانبية لWeight Gainer ، ولكن ليس جميع Weight Gainer يحتوي على مكونات رائعة ، والتي قد تهتم بها.

هل يمكنني استخدام Weight Gainer قبل التمرين؟

بالطبع بكل تأكيد! التوقيت ليس مهماً مثل العوامل الأخرى ، مثل الراحة وجعلها عادةً يومية. طالما كنت تشرب مشروبك كل يوم ، فستكون جيدًا.

هل يمكنني اخد Weight Gainer في الأيام التي لا أتدرب فيها؟

نعم. هذا سيبقي السعرات الحرارية عالية. إذا كنت تبحث عن زيادة الكتلة العضلية ، فهذا ماسيحدث.

ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في الحد من مقدار زيادة الدهون التي تحصل عليها خلال هذه التجربة ، فقد ترغب في الحصول على بعض السعرات الحرارية العالية وبعضها أقرب إلى الصيانة.

في هذه الحالة ، نقترح أخذ Weight Gainer في أيام التدريب فقط. أما لأنها مشكلة ، قيمكنك أن تأخذ Weight Gainer وقتما تشاء فقط سوف تواجه مشكلة الدهون .

هل يمكنني اخد Weight Gainer مع الطعام ؟

weight-gainers

ليس بالضرورة . في الواقع ، بالنسبة لبعض الناس ، هناك الكثير من السعرات الحرارية في وقت واحد.

قد يكون جسمك ممتلئًا جدًا بعد استهلاكك لWeight Gainer ، لذلك فكر في عاداتك الغذائية قبل أن تقرر تضمينه في إحدى وجباتك أو مجرد جعلها وجبة خفيفة بجانب بروتوكول التغذية الطبيعي.

ما هو Weight Gainer الأفضل للمبتدئين؟

المبتدئين والمدربين المتقدمين ، أي شخص بينهما … لا يهم حقًا.

على الرغم من أن أجسام الجميع فريدة ومختلفة عندما يتعلق الأمر بعملية التمثيل الغذائي واستخدام أي شيء مستهلك ، إلا أنه من الآمن عمومًا القول إن زيادة البروتين والكربوهيدرات ستزيد من زيادة الوزن ، بغض النظر عن العلامة التجارية.

وبالتالي فإن الجواب هو أي Weight Gainer. (ومع ذلك ، سنلاحظ أنه ، كمبتدئ ، قد تواجه نتائج أفضل في البداية من أولئك الذين هم أكثر تقدمًا وقد يكونون أقرب إلى عتبة الكتلة الطبيعية الخاصة بهم.)

هل سوف يجعلك Weight Gainer شاملا ؟

إذا كنت تستخدمWeight Gainer بشكل غير مسؤول أو كنت تأخذ الكثير ، ثم نعم ، سوف تكسب الأنسجة الدهنية ، أو الدهون.

هذا يمكن تجنبه بسهولة: اخفض الجرعة. استمر في خفض الجرعة حتى يصبح الحد الأدنى للدهون وتكسب العضلات بشكل ملحوظ.

هل يساعد Weight Gainer على بناء العضلات؟

هذه هي الفكرة. يعمل Weight Gainerعلى تحسين تخليق البروتين وتوازن البروتين لزيادة عمليات بناء العضلات في الجسم. علاوة على ذلك ، يشتمل Weight Gainer على قدر لا بأس به من الكربوهيدرات لتعزيز تخليق الجليكوجين واستعادة الأداء ، مما يعني أنه يمكنك التدريب في كثير من الأحيان بكامل طاقتك . المزيد من التدريب + زيادة توافر البروتين = مكاسب هائلة في العضلات.

مراجعة لافضل مكملات Weight Gainer :

Transparent Labs ProteinSeries MASS GAINER :

weight-gainers

أولاً في قائمتنا الخاصة بافضل المكملات الغذائية لزيادة الوزن ، يوجد Weight Gainer من شركة Transparent Labs.

جزء من “ProteinSeries” ، يوفر لك Weight Gainer نظيف وعالي الجودة. تشتمل كل وجبة تحتوي على حلقتين مغليتين على 12 جرام من الدهون و 53 جرام من البروتين و 109 جرام من الكربوهيدرات !

هذا يخرج إلى 740 سعرة حرارية ، والتي سوف تحزم كمية مناسبة من السعرات الحرارية في الخلاصة.

ليس هذا فقط ، ولكن هذا المكمل يأتي مليئًا بنكهات رائعة ، مثل grass-fed whey protein isolate ، التابيوكا العضوية ، الشوفان ، ومصادر كربوهيدرات البطاطا الحلوة ، ومسحوق حليب جوز الهند و MCTs.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم تحلية التركيبة باستخدام مستخلص فاكهة الراهب وستيفيا ، وهي مواد تحلية خالية أو اصطناعية أو أصباغ غذائية.

لا يمنحك هذا Weight Gainer مغذيات كبيرة إضافية فحسب ، بل يمنحك مصادر ماكرو عالية الجودة. إذا كنت تقدر ما يدخل جسمك على وجه التحديد ، فإن ProteinSeries MASS GAINER هو Weight Gainer الذي تريده.

احصل عليه الان 

weight-gainers

Optimum Nutrition Pro Gainer :

weight-gainers

التالي هو الدعامة الأساسية في صناعة اللياقة البدنية. تُعرف Optimum Nutrition في جميع أنحاء العالم بأنها إحدى الشركات الرائدة في مجال المكملات الغذائية ، وهي معروفة مع المكمل Pro Gainer الخاص لزيادة الوزن.

تتكون هذه الصيغة من 8 جرام من الدهون و 60 جرام من البروتين و 85 جرام من الكربوهيدرات. هذا يجعلها أكثر توازناً بقليل من المكمل الأول في هذه القائمة ؛ إذا كان تقسيم الماكرو مهمًا لك ، فاحرص على الملاحظة.

يستخدم ON مزيج البروتين الحاصل على براءة اختراع لتحصل على أفضل الأحماض الأمينية لبناء العضلات ، كل ذلك مع الحفاظ على ملعقة واحدة تقدم تحت 7 غرام من السكر.

أضف إلى ذلك 32 من الفيتامينات والمعادن ، وفجأة يصبح هذا مكمل الكل في واحد لتكوين الجسم والصحة.

ميزة أخرى هي الأمثل للتغذية والنكهات. يحتوي Pro Gainer على 15 نكهة مختلفة ، بما في ذلك مفضلات المعجبين (الشوكولاته والفانيليا والشوكولاتة الغنية المزدوجة) وصيغ الفواكه (fruit punch والمانجو والخوخ وعصير الليمون و التوت) ، وحتى غير منكه.

إذا كان التباين أمرًا مهمًا بالنسبة لك لزيادة الوزن ، فستكون مضغوطًا للعثور على شركة أكثر ثقة وتكملة أفضل من Optimum Nutrition Pro Gainer.

احصل عليه الان 

weight-gainers

NAKED MASS

weight-gainers

إذا كنت جادًا في الحصول على كميات كبيرة من الكتلة العضلية ، فاحرص على الانتباه إلى هذا المكمل المحدد.

هذا المكمل له شهرة ب”فقط ثلاثة مكونات ممتازة لا يوجد ما تخفيه”.

هذه المكونات الثلاثة هي Naked Whey ، Naked Casein ، والمالتودكسترين العضوي ، المصنوع من التابيوكا العضوية الخالية من الغلوتين.

وهذا يوفر أقصى قدر من التغذية. تحتوي كل وجبة تقدم بأربعة مغارف على ملف تعريف للمغذيات ، حيث تحتوي على 2.5 جرام من الدهون ، و 50 جرام من البروتين ، وتحصل على 252 غرام من الكربوهيدرات!

يحتوي ملف تعريف الأحماض الأمينية على نطاق واسع ، وقد تم اختباره بشكل مستقل بحثًا عن المعادن الثقيلة ، حيث عثر على مستويات منخفضة من الزرنيخ والكادميوم والرصاص والزئبق (وهو أكثر مما يمكن أن تقوله بعض العلامات التجارية).

آمن ومباشر إلى هذه النقطة. هذا ما يدور حوله NAKED MASS. إذا كنت ترغب في الحصول على 1250 سعرة حرارية إضافية لكل مشروب، فإن هذا هو مكمِّل Weight Gainer الذي كنت تبحث عنه.

احصل عليه الان 

weight-gainers

MuscleTech Mass Tech Mass Gainer :

weight-gainers

التالي في قائمتنا هو علامة تجارية أخرى شهيرة مع صيغة معروفة.

لدى MuscleTech Mass Tech Mass Gainer ملفها الشخصي الفريد الخاص بها وقائمة المكونات الخاصة بها لتكون مثيرة للغاية لبعض الناس.

بالنسبة للمبتدئين ، فإنه يحتوي على أكثر محتوى البروتين لأي من Mass Gainer في هذه القائمة. نعم ، لا يزال يحتوي على الكثير من من الكربوهيدرات (132 غرام) لكل خمس وجبات مغرفة ، و يحتوي أيضًا على 63 جرام من البروتين.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على كمية قليلة من الدهون ، في 6 غرام. الكربوهيدرات في هذه الصيغة هي “مجمع الكربوهيدرات متعدد المراحل” ، وتوفير charcuterie من مصادر الكربوهيدرات.

هذا أمر رائع بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تجنب زيادة الدهون غير المرغوب فيها وزيادة استهلاكهم من الألياف والكربوهيدرات المعقدة.

يأتي Mass Mass Mass Gainer بخمس نكهات مختلفة ، والتي تمنحك الخيار الذي يعجبك بالفعل مكمِّل زيادة الوزن ونتطلع إلى تعزيز السعرات الحرارية.

يعد MuscleTech خيارًا قويًا لMass Gainer المقبل في الوزن ، وهي علامة تجارية موثوق بها تحتوي على مكملات تؤدي المهمة. تريد إضافة الوزن؟ اذهب إلى MuscleTech Mass Tech Mass Gainer.

احصل عليه الان 

weight-gainers

BSN TRUE-MASS :

weight-gainers

آخر مكمل في قائمتنا هو مكمل Mass Gainer من BSN. يمنحك TRUE-MASS ملف المغذيات الكبيرة الأكثر اكتمالًا بينما يمنحك مذاقًا رائعًا ومكونات عالية الجودة.

يحتوي هذا الملحق على 18 جرام من الدهون ، أي أكثر من أي Mass Gainer على هذه القائمة. بالطبع ، يحتوي أيضًا على 46 جرام من البروتين و 87 جرام من الكربوهيدرات لتكمل الوجبة الثلاثية المجرفة.

بعض هذه الدهون تشمل MCT ، التي لها نصيبها الخاص من الفوائد ، وكذلك الجليسريدات الأخرى. يمنحك BSN الاختيار من بين أربعة نكهات مختلفة ، بما في ذلك اللبن المخفوق بالفراولة والآيس كريم بالفانيليا. ومع ذلك ، يتم تحليه عن طريق شراب الذرة ، فقط لمعلوماتك.

احصل عليه الان 

weight-gainers

و هنا نختتم الدليل الشامل لمكمل Weight Gainer من اجل زيادة الكتلة العضلية ,  إن كان لديك اي اقتراحات أو تساؤل اطرحه علينا عبر التعليقات بالاسفل .

و لا تنسى دعمنا بتعليق محفز أو تساؤل و مشاركة المقالة مع أصدقائك او عبر مجموعة فايسبوك منظم لها لتعم الفائدة .

روابط قد تفيدك

  • انضم لمجموعتنا على الفايسبوك أو تلغرام : يمكنك طرح تساؤلاتك على المجموعة او مساعدة الاخرين بالاجابة عن تساؤلاتهم او نشر منشورات مفيدة . “نحاول بناء مجتمع رقمي رياضي محترم و مفيد”

             رابط الانضمام للمجموعة على الفايسبوك      رابط الانضمام للمجموعة على تلغرام

  • ان اعجبك محتوى الموقع و تريد دعمه سواء ماديا او معنويا او بأي طريقة , فقد خصصنا صفحة فيها العديد من الخيارات لدعم المحتوى و تحفيزنا لتقديم الافضل لك. “اضغط هنا
  • اشترك بالنشرة البريدية للمدونة لكي تتوصل بجديد المقالات على المدونة  “اضغط هنا للاشتراك ” أو تفعيل اشعارات المتصفح لكي يصلك اشعار بأي تحديث في المدونة .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تحجب الاعلانات التي تساهم في تطوير محتوى المدونة

مرحبا، لاحظنا انك تستخدم مانع إعلانات (Adblocker)، نعلم انك لا تحب الإعلانات، و نحن لا نوفر الا بعضها في هذه الصفحة، ما ستقرأه الآن قد إشتغل عليه أزيد من شخص في الكتابة و التدقيق و التسويق و التصميم و الأرشفة و النشر، و جزائهم الوحيد هو الإعلانات التي ستظهر لك، ففضلا لا أمرا قم بتعطيل مانع الإعلانات حتى نوفر دائما محتوى أفضل . شكرا لك .
error: تنبيه: المحتوى محمي بموجب قانون الألفية للملكية الرقمية DMCA !!